اقدم اليكم اليوم هذا الموضوع الذي ارجو ان يستفيد منه جميع فنيي النكييف والتبريد لما فيه من توضيحات لبعض الاخطاء الشائعة التي نقع فيها في مهنتنا هذه
ابدأ بسم الله مع الفصل الاول
هذا رابط الكتاب لمن لم يحمله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الفصل الاول:
1/ اذا كان الضاغط يمكنه ان يتكلم:
1. يوجد بالضواغط الحديثة بلف تصريف داخلي للضغط فعندما يرتفع الضغط عن المعدل فان البلف يفتح ويسمح للغاز في ناحية الطرد بان يرجع ناحية السحب ثم بعد فترة وجيزة يقف المحرك عن العمل نتيجة لارتفاع درجة حرارته.
نتيجة: يجب التأكد من مقدار الشحنة المزودة للضاغط لأن زيادة الشحنة تؤدي إلى فتح هذا الصمام وأيضا معالجة أي ارتفاع في الضغط لأن تكرار عملية فتح الصمام تؤدي إلى تلف ملفات محرك الضاغط.
2. قاطع وقاية المحرك " الاوفرلود" يحتوي بداخله على هيتر صغير وملامسات حساسة لدرجة الحرارة. فعند ارتفاع درجة حرارة المحرك فإن الملامسات تقوم بفصل التيار عن المحرك.
نتيجة: من الخطأ عدم تركيب الاوفرلود على بدن الضاغط "وهو للاسف خطأ شائع"
وعند ارتفاع قيمة التيار عن المعدل فان الهيتر يسخن فتفصل الملامسات نتيجة لذلك.
3. الضاغط مصمم ميكانيكيا لضخ غاز مركب التبريد فإذا دخل اليه سائل فهذا يؤثر على بلوف الضاغط وعلى اذرع التوصيل.
نتيجة: يجب تصميم المنظومة على اساس انها لاتقوم بارجاع سائل إلى المحرك وايضا من الخطأ شحن سائل مركب التبريد من جهة الراجع أو صمام الشحن الموجود ببدن الضاغط.
4. يتم تبريد المحرك عن طريق بخار مركب التبريد الراجع من المبخر فاذا حدث تنفيس لمركب التبريد فان ذلك يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك مما يهدد سلامته.
نتيجة: يجب التأكد من كمية الشحنه المعطاة لدورة التبريد لأن النقص فيها يؤثر في عملية تبريد المحرك كما يؤثر في أداء منظومة التبريد.
5. بعض المحركات تحتوي على مسخن على هيئة حزام حول عمود المرفق وذلك :
أ: يعمل على منع انتقال سائل مركب التبريد إلى داخل صندوق المرفق.
ب: يعمل على تدفئة اجزاء المحرك في الشتاء.
نتيجة: من الخطأ أيضا فصل المسخن من الدائرة الكهربائية لأن دخول السائل إلى صندوق المرفق يؤدي إلى غليان مركب التبريد بشدة وعندها سيرفع معه كمية من الزيت وهو ضار بالمحرك ان يضخ زيت مع مركب التبريد.
6. عندما ترتفع نسبة انضغاط المحرك وترتفع درجة حرارة الطرد تكون هناك خطورة على بلوف الطرد قد تصل إلى تلفها.
نتيجة: يجب عدم تركيب محرك في وحدات تبريد اكبر من قدرته